( ويباح ) لقاض قال في المبدع : والأشهر أنه يسن له (
أن يتخذ كاتبا ) ; لأنه صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29641استكتب nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان وغيرهما } ولكثرة اشتغال الحاكم بنفسه ونظره في أمر الناس ، فلا يمكنه تولي الكتابة بنفسه ( ويشترط كونه ) أي : كاتب القاضي ( مسلما ) لقوله تعالى : {
يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا } وقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : لا تؤمنوهم وقد خونهم الله ، ولا تقربوهم وقد أبعدهم الله ، ولا تعزوهم وقد أذلهم الله ( عدلا ) ; لأنه موضع أمانة ، ( ويسن كونه حافظا عالما ) ; لأن فيه إعانة على أمره ، وكونه حرا خروجا من الخلاف ، وكونه جيد اللحظ ; لأنه أكمل وكونه عارفا قاله في الكافي ، لئلا يفسد ما يكتبه بجهله ، ( ويجلس ) الكاتب ( بحيث يشاهد ) القاضي ( ما يكتبه ) ; لأنه أمكن لإملائه عليه وأبعد للتهمة ، ( ويجعل ) القاضي ( القمطر ) بكسر القاف وفتح الميم وسكون الطاء أعجمي معرب ( ، وهو ما يجمع فيه القضايا مختوما بين يديه ) ليحفظ عن التغيير