( ولا يصح وضوء ولا تيمم قبله ) أي : قبل الاستنجاء لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث
المقداد المتفق عليه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=44065يغسل ذكره ثم يتوضأ } ولأنها طهارة يبطلها الحدث . فاشترط تقديم الاستنجاء عليها كالتيمم ، وظاهره : لا فرق بين التيمم عن حدث أصغر أو أكبر ، أو نجاسة ببدن .
فإن كانت النجاسة على غير السبيلين أو عليهما غير خارجة منهما : صح الوضوء والتيمم قبل زوالها . ويحرم منع المحتاج إلى الطهارة . ولو وقفت على طائفة معينة ، كمدرسة ورباط ، ولو في ملكه . ولا أجرة . وإن كان في دخول أهل الذمة طهارة المسلمين تضييق أو تنجيس أو إفساد ماء ونحوه : وجب منعهم قاله الشيخ
تقي الدين . قلت : ومن في معناهم من عرف - من نحو الرافضة - فالإفساد على أهل السنة ، فيمنعون من مطاهرهم ، والله أعلم .