( و ) يشترط ( لجمع بوقت أولى ) المجموعتين أربعة شروط أحدها
( نيته ) أي : الجمع ( عند إحرامها ) أي : الأولى لأنه محل النية كنية الجماعة .
( و ) الثاني ( أن
لا يفرق بينهما ) أي : المجموعتين ( إلا بقدر إقامة ووضوء خفيف ) لأن معنى الجمع المقارنة والمتابعة .
ولا يحصل مع تفريق بأكثر من ذلك ولا يضر كلام يسير لا يزيد على ذلك من تكبير عيد ، أو غيره ولو غير ذكر ولا سجود سهو ( فيبطل ) جمع ( برتبة )
[ ص: 300 ] صلاها ( بينهما ) أي : المجموعتين . ( و ) الثالث
( وجود العذر ) المبيح للجمع ( عند افتتاحهما ) أي : المجموعتين ( و ) عند ( سلام الأولى ) منهما لأن افتتاح الأولى موضع النية .
وسلامها وافتتاح الثانية موضع الجمع ( و ) الرابع
( استمراره ) أي : العذر ( في غير جمع مطر ونحوه ) كبرد ( إلى فراغ الثانية ) من المجموعتين .