( و ) كره أيضا
( ثقب أذن صبي ) لا جارية نصا ( ويحرم
نمص ) أي : نتف الشعر من الوجه ( ووشر ) [ ص: 46 ] أي : برد الأسنان : لتحديد وتفلج وتحسن ( و
وشم ) أي غرز الجلد بإبرة ثم حشوه كحلا
( ووصل ) شعر بشعر .
( ولو ) كان ( بشعر بهيمة أو بإذن زوج ) ; لأنه صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32458لعن الواصلة والمستوصلة ، والنامصة والمتنمصة ، والواشرة والمستوشرة } .
وفي خبر آخر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=32416لعن الله الواشمة والمستوشمة } ذكرهما في الشرح ، أي : الفاعلة ذلك والمفعول بها بإذنها . وفهم منه : أن وصل الشعر بغيره لا يحرم ; لأنه لا تدليس فيه ، بل فيه مصلحة من تحسين المرأة لزوجها من غير مضرة ويكره ما زاد عما يحتاج إليه .
( وتصح
الصلاة مع ) وصل الشعر بشعر ( طاهر ) لا بنجس
وللمرأة حلق وجهها ، وحفه وتحسينه بتحميره ونحوه . وكرهه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد لرجل ويكره له التحذيف ، وهو إرسال الشعر الذي بين العذار والنزعة لا لها ; لأن
nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كرهه رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال .