باب الحج ماشيا روى
موسى بن عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : " ما آسى على شيء إلا أني وددت أني كنت حججت ماشيا ؛ لأن الله تعالى يقول :
يأتوك رجالا وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : " أن
إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام حجا ماشيين " .
وروى
القاسم بن الحكم العرني عن
عبيد الله الرصافي عن
عبد الله بن عتبة بن عمير قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " ما ندمت على شيء فاتني في شيبتي إلا أن لم أحج راجلا ، ولقد حج
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي خمسا وعشرين حجة ماشيا من
المدينة إلى
مكة وإن النجائب لتقاد معه ، ولقد قاسم الله عز وجل ماله ثلاث مرات إنه ليعطي النعل ويمسك النعل ويعطي الخف ويمسك الخف " .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
عمرو بن زر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال : " كانوا يحجون ولا يركبون ، فأنزل الله تعالى :
رجالا وعلى كل ضامر يأتين من كل فج عميق وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج قال : أخبرني
العلاء قال : سمعت
محمد بن علي يقول : " كان
nindex.php?page=showalam&ids=35الحسن بن علي يمشي وتقاد دوابه " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : قوله تعالى :
يأتوك رجالا وعلى كل ضامر يقتضي إباحة الحج ماشيا وراكبا ولا دلالة فيه على الأفضل منهما ، وما رويناه عن
السلف في اختيارهم
الحج ماشيا وتأويل الآية عليه يدل على أن الحج ماشيا أفضل ، وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يفصح عن ذلك وهو
nindex.php?page=hadith&LINKID=674790أن أم عقبة بن عامر نذرت أن تمشي إلى بيت الله تعالى فأمرها النبي صلى الله عليه وسلم أن تركب وتهدي ، وهذا يدل على أن المشي قربة قد لزمت بالنذر ، لولا ذلك لما أوجب النبي صلى الله عليه وسلم عليها هديا عند تركها المشي . قوله تعالى :
يأتين من كل فج عميق روى
جويبر عن
nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك :
من كل فج عميق قال : " بلد بعيد " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : " مكان بعيد " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : الفج الطريق ، فكأنه قال : من طريق بعيد . وقال بعض أهل اللغة : " العمق الذاهب على وجه الأرض والعمق الذاهب في الأرض " . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15876رؤبة :
وقاتم الأعماق خاوي المخترق
فأراد بالعمق هذا الذاهب على وجه الأرض ، فالعميق البعيد لذهابه على وجه الأرض ،
[ ص: 66 ] قال الشاعر :
يقطعن نور النازح العميق
يعني البعيد . وقد روت
أم حكيم بنت أمية عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت : سمعت النبي يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=706192من أهل بالمسجد الأقصى بعمرة أو بحجة غفر له ما تقدم من ذنبه .
وروى
أبو إسحاق عن
الأسود أن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أحرم من
الكوفة بعمرة . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه أحرم من الشام في الشتاء ، وأحرم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من
بيت المقدس ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين أحرم من
البصرة .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
عبد الله بن سلمة قال : سئل
nindex.php?page=showalam&ids=8علي عن قوله تعالى :
وأتموا الحج والعمرة لله قال : " أن تحرم بهما من دويرة أهلك " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر : " ما أرى أن يعتمر إلا من حيث ابتدأ " وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحول قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر : الرجل يحرم من
سمرقند أو من
خراسان أو
البصرة أو
الكوفة ؟ فقال : " يا ليتنا نسلم من وقتنا الذي وقت لنا " ، فكأنه كرهه في هذا الحديث لما يخاف من مواقعة ما يحظره الإحرام لا لبعد المسافة .