ومن سورة الروم
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى
وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس فلا يربو عند الله روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد في قوله
وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس هو الرجل يهب الشيء يريد أن يثاب أفضل منه فذلك الذي لا يربو عند الله ولا يؤجر صاحبه فيه ولا إثم عليه
وما آتيتم من زكاة تريدون وجه الله وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : هو الرجل يعطي
[ ص: 218 ] ليثاب عليه وروى
عبد الوهاب عن
خالد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس قال
: الربا ربوان فربا حلال وربا حرام فأما الربا الحلال فهو الذي يهدى يلتمس به ما هو أفضل منه وروى
زكريا عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس قال كان الرجل يسافر مع الرجل فيخف له ويخدمه فيجعل له من ربح ماله ليجزيه بذلك .
وروى
عبد العزيز بن أبي رواد عن
nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك وما آتيتم من ربا ليربو في أموال الناس قال هو الربا الحلال الرجل يهدي ليثاب أفضل منه فذلك لا له ولا عليه ليس فيه أجر وليس عليه فيه إثم وروى
منصور عن
إبراهيم ولا تمنن تستكثر قال لا تعط لتزداد .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : يجوز أن يكون ذلك خاصا للنبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأنه كان في أعلى مراتب مكارم الأخلاق كما حرم عليه الصدقة ، وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن في قوله تعالى
ولا تمنن تستكثر لا تستكثر عملك فتمن به على ربك