صفحة جزء
ومن سورة حم السجدة

بسم الله الرحمن الرحيم

قوله تعالى : ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا . فيه بيان أن ذلك أحسن قول ودل بذلك على لزوم فرض الدعاء إلى الله ؛ إذ لا جائز أن يكون النفل أحسن من الفرض ، فلو لم يكن الدعاء إلى الله فرضا ، وقد جعله من أحسن قول اقتضى ذلك أن يكون النفل أحسن من الفرض ، وذلك ممتنع .

وقوله تعالى : إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا الآية . قيل : إن الملائكة تتنزل عليهم عند الموت فيقولون لا تخف مما أنت قادم عليه فيذهب الله خوفه ، ولا تحزن على الدنيا ، ولا على أهلها فيذهب الله خوفه ، وأبشر بالجنة وروي ذلك عن زيد بن أسلم .

وقال غيره : إنما يقولون له ذلك في القيام عند الخروج من القبر فيرى تلك الأهوال ، [ ص: 262 ] فيقول له الملائكة : لا تخف ولا تحزن فإنما يراد بهذا غيرك ، ويقولون له : نحن أولياؤك في الحياة الدنيا ، فلا يفارقونه تأنيسا له إلى أن يدخل الجنة . وقال أبو العالية : إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا قال : " أخلصوا له الدين والعمل والدعوة " .

قوله تعالى : ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم قال بعض أهل العلم : ذكر الله العدو فأخبر بالحيلة فيه حتى تزول عداوته ويصير كأنه ولي ، فقال تعالى : ادفع بالتي هي أحسن الآية . قال : وأنت ربما لقيت بعض من ينطوي لك على عداوة وضغن فتبدأه بالسلام أو تبسم في وجهه فيلين لك قلبه ويسلم لك صدره .

قال : ثم ذكر الله الحاسد فعلم أن لا حيلة عندنا فيه ولا في استملاك سخيمته واستخراج ضغينته ، فقال تعالى : قل أعوذ برب الفلق إلى قوله : ومن شر حاسد إذا حسد فأمر بالتعوذ منه حين علم أن لا حيلة عندنا في رضاه .

التالي السابق


الخدمات العلمية