وقوله تعالى - :
ولا يعصينك في معروف روى
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
ثابت عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=693404أخذ النبي صلى الله عليه وسلم على النساء حين بايعهن أن لا ينحن فقلن : يا رسول الله إن نساء أسعدننا في الجاهلية فنسعدهن في الإسلام ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا إسعاد في الإسلام ولا شغار في الإسلام ولا جلب في الإسلام ولا جنب في الإسلام ومن انتهب فليس منا وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب عن
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم :
ولا يعصينك في معروف قال : النوح .
وروى
هشام عن
nindex.php?page=showalam&ids=41حفصة عن
nindex.php?page=showalam&ids=62أم عطية قالت : أخذ علينا في البيعة أن لا ننوح ، وهو قوله تعالى :
ولا يعصينك في معروف
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=885763نهيت عن صوتين أحمقين صوت لعب ولهو ومزامير شيطان عند نغمة ، وصوت عند مصيبة خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : هو عموم في جميع طاعة الله ؛ لأنها كلها معروف ، وتركك النوح أحد ما أريد بالآية ، وقد علم الله أن نبيه لا يأمر إلا بمعروف إلا أنه شرط في النهي عن عصيانه إذا أمرهن بالمعروف لئلا يترخص أحد في
طاعة السلاطين إذا لم تكن طاعة لله - تعالى - ؛ إذ كان الله - تعالى - قد شرط في طاعة أفضل البشر فعل المعروف ، وهو في معنى قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=30912لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق .
وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
من أطاع مخلوقا في معصية الخالق سلط الله عليه ذلك المخلوق وفي لفظ آخر :
عاد حامده من الناس ذاما ، وإنما خص النبي صلى الله عليه وسلم بالمخاطبة في قوله تعالى :
يا أيها النبي إذا جاءك المؤمنات يبايعنك ؛ لأن بيعة من أسلم كان مخصوصا بها النبي صلى الله عليه وسلم وعم المؤمنين بذكر المحنة في قوله تعالى - :
يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات ؛ لأنه لم يكن يختص بها النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره ، ألا ترى أنا نمتحن المهاجرة الآن ؟ والله أعلم بالصواب . آخر سورة الممتحنة .