ومن سورة أرأيت الذي يكذب بالدين
بسم الله الرحمن الرحيم
قوله تعالى :
الذين هم عن صلاتهم ساهون ؛ قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : " يؤخرونها عن وقتها " ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=17092مصعب بن سعد عن
سعد وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16871مالك بن دينار عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : " يسهون عن ميقاتها حتى يفوت " .
وروى
إسماعيل بن مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن قال : هم المنافقون يؤخرونها عن وقتها يراءون بصلاتهم إذا صلوا " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبو العالية : " هو الذي لا يدري أعلى شفع انصرف أو على وتر " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : يشهد لهذا التأويل ما حدثنا
محمد بن بكر قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12139أبي مالك الأشجعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11973أبي حازم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=672717لا غرار في الصلاة ولا تسليم ، ومعناه أنه لا ينصرف منها على غرار وهو شاك فيها .
ونظيره ما روى
أبو سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=64014من شك في صلاته فلم يدر أثلاثا صلى أم أربعا فليصل ركعة أخرى ، وإن كان قد تمت صلاته فالركعة والسجدتان له نافلة . وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : ساهون قال : " لاهون " .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=11943أبو بكر : كأنه أراد أنهم يسهون للهوهم عنها ، فإنما استحقوا اللوم لتعرضهم للسهو لقلة فكرهم فيها ؛ إذ كانوا مرائين في صلاتهم ؛ لأن السهو الذي ليس من فعله لا يستحق العقاب عليه .