قوله تعالى :
فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله كذكركم آباءكم قضاء المناسك هو فعلها على تمام ، ومثله قوله :
فإذا قضيتم الصلاة فاذكروا الله قياما وقعودا وقوله :
فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض ومنه قوله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667113فما أدركتم فصلوا ، وما فاتكم فاقضوا يعني افعلوه على التمام . وقوله :
فاذكروا الله كذكركم آباءكم قد قيل فيه وجهان :
أحدهما :
الأذكار المفعولة في سائر أحوال المناسك ، كقوله :
إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة وهو مأمور به قبل الطلاق ، على مجرى قولهم : ( إذا حججت فطف بالبيت ، وإذا أحرمت فاغتسل ، وإذا صليت فتوضأ ) وقوله تعالى :
إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وإنما هو قبل الصلاة ؛ وكذلك:
فإذا قضيتم مناسككم فاذكروا الله جائز أن يريد الأذكار المسنونة
بعرفات ، والمزدلفة وعند الرمي ، والطواف .
وقيل فيه : إن أهل الجاهلية كانوا يقفون عند قضاء المناسك فيذكرون مآثرهم ومفاخر آبائهم ، فأبدلهم الله به ذكره وشكره على نعمه ، والثناء عليه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم
بعرفات :
nindex.php?page=hadith&LINKID=665563إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء ، الناس من آدم وآدم من تراب ، لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى ، ثم تلا يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم فكان خروج الكلام على حال لأهل الجاهلية في ذكرهم آباءهم ، والله أعلم .