قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج : " نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه ومن قاتل معه أهل الردة " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : " هي في
الأنصار " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : " في أهل
اليمن " .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب عن
عياض الأشعري قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=103829لما نزلت : يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه أومأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بشيء معه إلى nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى ، فقال هم قوم هذا . في الآية دلالة على
صحة إمامة nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنهم وذلك لأن
الذين ارتدوا من العرب بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم إنما قاتلهم
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر وهؤلاء الصحابة ، وقد أخبر الله أنه يحبهم ويحبونه وأنهم يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ، ومعلوم أن من كانت هذه صفته فهو ولي الله . ولم يقاتل المرتدين بعد النبي صلى الله عليه وسلم غير هؤلاء المذكورين وأتباعهم ؛ ولا يتهيأ لأحد أن يجعل الآية في غير المرتدين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم من
العرب ولا في غير هؤلاء الأئمة ؛ لأن الله تعالى لم يأت بقوم يقاتلون المرتدين المذكورين في الآية غير هؤلاء الذين قاتلوا مع
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر . ونظير ذلك أيضا في دلالته على صحة إمامة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر قوله تعالى :
قل للمخلفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون فإن تطيعوا يؤتكم الله أجرا حسنا لأنه كان الداعي لهم إلى قتال أهل الردة ، وأخبر تعالى بوجوب طاعته عليهم بقوله :
فإن تطيعوا يؤتكم الله أجرا حسنا وإن تتولوا كما توليتم من قبل يعذبكم عذابا أليما
فإن قال قائل : يجوز أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي دعاهم . قيل له : قال الله تعالى :
فقل لن تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا فأخبر أنهم لا يخرجون معه أبدا ولا يقاتلون معه عدوا .
فإن قال قائل جائز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر هو الذي دعاهم . قيل له : إن كان كذلك فإمامة
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ثابتة بدليل الآية ، وإذا صحت إمامته صحت إمامة
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر لأنه هو المستخلف له . .
فإن قيل جائز أن يكون
nindex.php?page=showalam&ids=8علي هو الذي دعاهم إلى محاربة من حارب . قيل له : قال الله تعالى :
تقاتلونهم أو يسلمون nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي رضي الله عنه إنما قاتل أهل البغي وحارب
أهل الكتاب على أن يسلموا أو يعطوا الجزية ، ولم يحارب أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم على أن يسلموا غير
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر ، فكانت الآية دالة على صحة إمامته .