قوله تعالى :
قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين قال
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك nindex.php?page=showalam&ids=14468والسدي : نسكي : ديني في الحج والعمرة وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن : نسكي : ديني . وقال غيرهم : { عبادتي } . إلا أن الأغلب عليه هو الذبح الذي يتقرب به إلى الله تعالى ، وقولهم : فلان ناسك ، معناه عابد لله . وقد روى
عبد الله بن أبي رافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=667148كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا افتتح الصلاة قال : وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين ، قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين إلى قوله : من المسلمين .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=44أبو سعيد [ ص: 200 ] الخدري nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=hadith&LINKID=672582النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا افتتح الصلاة رفع يديه وقال : سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك والأول كان يقوله عندنا قبل أن ينزل : وسبح بحمد ربك حين تقوم فلما نزل ذلك وأمر
بالتسبيح عند القيام إلى الصلاة ترك الأول ؛ وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف : { يجمع بينهما لأنهما قد روي جميعا } . قوله تعالى :
إن صلاتي يجوز أن يريد بها صلاة العبد ونسكي الأضحية ؛ لأنها تسمى نسكا ، وكذلك كل ذبيحة على وجه القربة إلى الله تعالى فهي نسك ، قال الله تعالى :
ففدية من صيام أو صدقة أو نسك وقال النبي صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=650923النسك شاة ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم النحر : إن أول نسكنا في يومنا هذا الصلاة ثم الذبح فسمى الصلاة والذبح جميعا نسكا ، ولما قرن النسك إلى الصلاة دل على أن المراد صلاة العيد والأضحية ، وهذا يدل على وجوب الأضحية لقوله تعالى :
وبذلك أمرت والأمر يقتضي الوجوب . وقوله تعالى :
وأنا أول المسلمين قال
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة : { أول المسلمين من هذه الأمة } .