باب
القدر يقع فيها الطير فيموت ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر الطحاوي قال : سمعت
أبا حازم القاضي يحدث عن
سويد بن سعيد عن
علي بن مسهر قال : كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رضي الله عنه فأتاه
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك بهيئة خراساني ، فسأله عن رجل نصب له قدرا فيها لحم على النار فمر طير فوقع فيها فمات ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة لأصحابه : ماذا ترون ؟ فذكروا له عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن اللحم يؤكل بعدما يغسل ويهراق المرق ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : بهذا نقول ولكن هو عندنا على شريطة ، فإن كان وقع فيها في حال سكونها فكما في هذه الرواية ، وإن وقع فيها في حال غليانها لم يؤكل اللحم ولا المرق . فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك : ولم ذلك ؟ فقال : لأنه إذا سقط فيها في حال غليانها فمات فقد داخلت الميتة اللحم ، وإذا وقع في حال سكونها فمات فإن الميتة وسخت اللحم . فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك وعقد بيده ثلاثين : هذا زرين ، بالفارسية ، يعني المذهب .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
عباد بن راشد عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن مثل جواب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة رضي الله عنه وقد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رضي الله عنه علة فرقه بين وقوعه في حال الغليان وحال السكون ، وهو فرق ظاهر
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في الدجاجة تقع في قدر اللحم وهي تطبخ فتموت فيها ، قال : " لا أرى أن آكل تلك القدر ؛ لأن الميتة قد اختلطت بما كان في القدر " .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي : " يغسل اللحم ويؤكل " . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد : " لا يؤكل ذلك اللحم حتى يغسل مرارا ويغلى على النار حتى يذهب كل ما كان فيه " . وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن
عثمان بن عبد الله الباهلي قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في طير وقع في قدر فمات فقال : " يهراق المرق ويؤكل اللحم " ولم يذكر فيه حال الغليان .
وروى
محمد بن ثوبان عن
السائب بن خباب : أنه كان له قدر على النار فسقطت فيها دجاجة فماتت ونضجت مع اللحم ، فسألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس فقال : " اطرح الميتة وأهرق المرق وكل اللحم ، فإن كرهته فأرسل إلي منه عضوا أو عضوين " . وهذا أيضا لا دلالة فيه على حال الغليان ؛ لأنه جائز أن يكون وقعت فيه بعد سكون الغليان والمرق حار فنضجت فيه ، والله سبحانه أعلم .