صفحة جزء
باب ما يقال في السجود قال الله عز وجل : ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا فمدحهم بهذا القول عند السجود ، فدل على أن المسنون في السجود من الذكر هو التسبيح .

وروى موسى بن [ ص: 37 ] أيوب عن عمه عن عقبة بن عامر قال : لما نزل : فسبح باسم ربك العظيم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها في ركوعكم فلما نزل : سبح اسم ربك الأعلى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : اجعلوها في سجودكم .

وروى ابن أبي ليلى عن الشعبي عن صلة بن زفر عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه : سبحان ربي العظيم وفي سجوده : سبحان ربي الأعلى ثلاثا . وروى قتادة عن مطرف بن عبد الله بن الشخير عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده : سبوح قدوس رب الملائكة والروح .

وروى ابن أبي ذئب عن إسحاق بن يزيد عن عون بن عبد الله عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إذا ركع أحدكم فليقل في ركوعه سبحان ربي العظيم ثلاثا ، فإذا فعل ذلك فقد تم ركوعه وذكر في سجوده : سبحان ربي الأعلى ثلاثا . وروي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجود فأكثروا فيه الدعاء ، فإنه قمن أن يستجاب لكم .

وروي عن علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده : اللهم لك سجدت وبك آمنت في كلام كثير . وجائز أن يكون ما رواه علي وابن عباس إنما كان يقوله قبل نزول : سبح اسم ربك الأعلى ثم لما نزل ذلك أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجعل في السجود ، كما رواه عقبة بن عامر . وقال أصحابنا والثوري والشافعي : " يقول في الركوع سبحان ربي العظيم ثلاثا وفي السجود سبحان ربي الأعلى ثلاثا " . وقال الثوري : " يستحب للإمام أن يقولها خمسا في الركوع وفي السجود حتى يدرك الذين خلفه ثلاث تسبيحات " . وقال ابن القاسم عن مالك في الركوع والسجود إذا أمكن ولم يسبح فهو يجزئ عنه ، وكان لا يوقت تسبيحا . وقال مالك في السجود والركوع : " قول الناس في الركوع سبحان ربي العظيم وفي السجود سبحان ربي الأعلى لا أعرفه " فأنكره ولم يحد فيه دعاء موقتا ، قال : " ولكن يمكن يديه من ركبتيه في الركوع ويمكن جبهته من الأرض في السجود " وليس فيه عنده حد .

التالي السابق


الخدمات العلمية