عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
أحكام القرآن للكيا الهراسي
سورة الأعراف
تفسير قوله تعالى خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
فهرس الكتاب
أحكام القرآن للكيا الهراسي
الكيا الهراسي - عماد الدين بن محمد الطبري
صفحة
142
جزء
1
2
3
4
قوله تعالى:
خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين
الآية: 199. أمر بمراعاة مكارم الأخلاق ومداراة الناس.
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664295
"أثقل شيء في ميزان المرء يوم القيامة الخلق الحسن"
. وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12
ابن عمر
nindex.php?page=hadith&LINKID=698573
أن رجلا سأل النبي عليه الصلاة والسلام: أي المؤمنين أفضل؟ فقال أحسنهم خلقا.
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15985
سعيد المقبري
عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3
أبي هريرة
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=843017
"إنكم لا تسعون الناس بأموالكم ولكن يسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق"
. والعفو هو التسهيل والتيسير. فالمعنى: استعمال العفو، وقبول ما سهل من أخلاق الناس، وترك الاستقصاء عليهم في المعاملات، وقبول العذر ونحوه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11
ابن عباس
في قوله:
خذ العفو
، قال: هو العفو من الأموال قبل أن ينزل فرض الزكاة، ومنه قوله:
فمن عفي له من أخيه شيء
أي: ترك له، والعفو عن الذنب ترك العقوبة عليه.
[
ص:
142 ]
وقوله:
"وأمر بالعرف"،
العرف: المعروف، وفي الخبر الصحيح عن
أبي جري جابر بن سليم
قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=700560
ركبت قعودا ثم أتيت إلى
المدينة
فطلبت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنخت قعودي بباب المسجد، فدلوني على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإذا هو جالس عليه برد من صوف فيه طرائق حمر، فقلت: السلام عليك يا رسول الله، فقال: وعليك السلام، فقلت: إنا معشر البادية قوم فينا الجفاء فعلمني كلمات ينفعني الله بها، فقال: ادن ثلاثا، فدنوت، فقال: أعد علي، فأعدت، فقال: اتق الله ولا تحقرن من المعروف شيئا، وأن تلقى آخاك بوجه منبسط، وأن تفرغ من فضل دلوك في إناء المستسقى، وإن امرؤ سبك بما يعلم فيك فلا تسبه بما تعلم فيه، فإن الله تعالى جاعل لك أجرا وعليه وزرا، ولا تسبن شيئا مما خولك الله تعالى.
قال
أبو جري:
فوالذي ذهب بنفسه ما سببت بعده شاة ولا بعيرا .
قوله تعالى:
وأعرض عن الجاهلين
. يجوز أن يكون في ترك مخاوضتهم في الباطل، ويجوز أن يكون قبل الأمر بالقتال.
التالي
السابق
الخدمات العلمية
عناوين الشجرة
تفسير الآية
تخريج الحديث
ترجمة العلم