قوله تعالى :
كذلك كدنا ليوسف ، الآية \ 76.
دليل على جواز الحيلة في التوصل إلى المباح، وما فيه من العظة والصلاح، واستخراج الحقوق، ومثله قوله تعالى :
وخذ بيدك ضغثا فاضرب به ولا تحنث .
وحديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري في عامل
خيبر والذي أهداه من التمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وما قاله في ذلك.
nindex.php?page=hadith&LINKID=654945وقال عليه الصلاة والسلام لهند : "خذي من مال nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان ما يكفيك وولدك بالمعروف ".
nindex.php?page=hadith&LINKID=75201وكان إذا أراد سفرا ورى بغيره. وأرسلت بنو قريظة إلى nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان، أن ائتونا فإنا نستعين على بيضة المسلمين من ورائهم، فسمع ذلك نعيم بن مسعود، وكان موادعا للنبي عليه الصلاة والسلام، وكان عند عينيه حين أرسلت بذلك بنو قريظة إلى الأحزاب nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان بن حرب وأصحابه، فأقبل نعيم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأخبره خبرها وما أرسلت به بنو قريظة إلى الأحزاب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلنا أمرناهم بذلك، فقام نعيم بكلمة رسول الله من عند رسول الله، وكان نعيم رجلا لا يكتم الحديث، قال : فلما ولى من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاهبا إلى غطفان، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : يا رسول الله، ما هذا الذي [ ص: 234 ] قلت؟ إن كان أمر من الله تعالى فامضه، وإن كان هذا رأيا رأيته من قبل نفسك، فإن شأن بني قريظة أهون من أن تقول شيئا يؤثر عنك، فقال النبي عليه الصلاة والسلام : إن هذا رأي، إن الحرب خدعة. وعن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أنه قال : إن في معاريض الكلام لمندوحة عن الكذب.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : ما سرني بمعاريض الكلام حمر النعم.
وقال
إبراهيم حين سئل عن
سارة من هي؟ فقال هي أختي، لئلا يأخذوها، وإنما أراد به أختي في الدين.
وقال
إبراهيم حين تخلف ليكسر آلهتهم : إني سقيم، معناه إني سأسقم يعني أموت، كما قال تعالى إنك ميت، فعارض عن كلام مبهم سألوه عنه إلى غيره على وجه لا يلحقه في ذلك كذب.