صفحة جزء
ولما أخبر تعالى عن ذرء جهنم من القبلتين، تشوف السامع إلى معرفة حال الباقين منهما، فقال مصرحا بالخبر عنهم عاطفا على ولقد ذرأنا مشيرا بمن التبعيضية إلى قتلهم تصديقا لقوله: وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين وممن خلقنا أي: بما لنا من العظمة أمة أي: جماعة عرفت من هو أهل لأن يؤم ويهتدى به فقصدته فاقتبست من أنواره فصارت هي أهلا لأن تقصد ويؤتم بها.

[ولما] أفهم لفظ الأمة هذا صرح به في قوله: يهدون بالحق أي: الثابت الذي يطابقه الواقع وبه أي: الحق خاصة يعدلون [ ص: 178 ] أي: يجعلون الأمور متعادلة، لا زيادة في شيء منها على ما ينبغي ولا نقص، لأنا وفقناهم فكشفنا عن بصائرهم حجاب الغفلة التي ألزمناها أولئك، قال أكثر المفسرين: هم أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ورواه بعضهم عن النبي صلى الله عليه وسلم وأبهم الأمر بعد تعيين قوم موسى عليه السلام تعظيما لهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية