ثم قال الله تعالى:
فما أي فتسبب عن ذلك أنه لما أكمل عمله وأحكمه ما
اسطاعوا أي
يأجوج ومأجوج وغيرهم
أن يظهروه أي يعلوا ظهره لعلوه وملاسته
وما استطاعوا له نقبا لثخنه وصلابته، وزيادة التاء هنا تدل على أن العلو عليه أصعب من نقبه لارتفاعه وصلابته والتحام بعضه ببعض حتى صار سبيكة واحدة من حديد ونحاس في علو الجبل، وقد حكى
ابن خرداذبه عن
سلام الترجمان الذي أرسله أمير المؤمنين الواثق إليه حتى رآه أن ارتفاعه مد البصر،
[ ص: 139 ] ولأنهم لو احتالوا ببناء درج من جانبهم أو وضع تراب حتى ظهروا عليه لم ينفعهم [ذلك -] لأنه لا حيلة لهم على النزول من الجانب الآخر، ويؤيده أنهم يخرجون في آخر الزمان بنقبه لا بظهوره، ولا ينافي نفي الاستطاعة لنقبه ما رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في التفسير
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في الفتن عن
أبي رافع عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=691067 "إن يأجوج ومأجوج ليحفرن السد كل يوم حتى إذا كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا، فيعودون إليه كأشد ما كان حتى [إذا-] بلغت مدتهم وأراد الله أن يبعثهم على الناس حفروا حتى [إذا -] كادوا يرون شعاع الشمس قال الذي عليهم: ارجعوا فستحفرونه غدا إن شاء الله فيستثني فيعودون إليه وهو كهيئته حين تركوه فيحفرونه ويخرجون على الناس - الحديث. وفي حديث الصحيحين عن
nindex.php?page=showalam&ids=15953زينب بنت جحش رضي الله عنها عن النبي صلى الله
[ ص: 140 ] عليه وعلى آله وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=653331 "فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذا، وحلق رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم" وروياه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه وفيه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=653098 "مثل هذا وعقد تسعين"