ولما كان الله تعالى لا يقر من كذب عليه، فضلا عن أن يصدقه ويؤيده، ولا يخفى عليه كيد حتى يلزم منه نقص ما أراده، قال دالا لهم على صدقه منبها على موضع الجحة في أمره - على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وحفص عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم ، وجوابا لمن كأنه قال: فماذا يقال لهؤلاء؟ - على قراءة الباقين:
قال ربي المحسن إلي بتأييدي بكل ما يبين صدقي ويحمل على اتباعي
يعلم القول سواء كان
[ ص: 385 ] سرا أو جهرا.
ولما كان من يسمع من هاتين المسافتين يسمع من أي مسافة فرضت غيرهما قطعا، لم يحتج إلى جمع على أنه يصح إرادة الجنس فقال:
في السماء والأرض على حد سواء، لأنه لا مسافة بينه وبين شيء من ذلك
وهو أي وحده
السميع العليم يسمع كل ما يمكن سمعه، ويعلم كل ما يمكن علمه من القول وغيره، فهو يسمع سركم، ويبطل مكركم، ويسمع ما أنسبه إليه من هذا الذكر، فلو لم يكن عنه لزلزل بي، وقد جرت سنته القديمة في الأولين، بإهلاك المكذبين، وتأييد الصادقين، وإنجائهم من زمن
نوح عليه السلام إلى هذا الزمان، ولعلمه بحال الفريقين.
وستعلمون لمن تكون له العاقبة، وقد أشار إلى هذا في هؤلاء الأنبياء عليهم السلام الذين دل بقصصهم في هذه السورة على ما تقدمها من الأحكام والقضايا
وكنا به عالمين إذ قال لأبيه وقومه وكنا لحكمهم شاهدين و
وكنا بكل شيء عالمين وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون إنه يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون أن الأرض يرثها عبادي الصالحون ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم