[ ص: 426 ] ولما كان التقدير: فأتاهم التابوت على الصفة المذكورة فأطاعوا نبيهم فيه فملكوه وانتدبوا معه فخرج بهم إلى العدو وفصل بالجنود من محل السكن، عطف عليه قوله:
فلما فصل من الفصل وهو انقطاع بعض من كل، وأصله: فصل نفسه أو جنده - أو نحو ذلك، ولكنه كثر حذف المفعول للعلم به فصار يستعمل استعمال اللازم
طالوت أي الذي ملكوه
بالجنود أي التي اختارها وخرجوا للقاء من سألوا لقاءه لكفره بالله مع ما قد أحرقهم به من أنواع القهر.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : وهو جمع جند وهم أتباع يكونون نجدة للمستتبع
قال أي ملكهم
إن الله أي الذي لا أعظم منه وأنتم خارجون في مرضاته
مبتليكم بنهر من الماء الذي جعله سبحانه وتعالى حياة لكل
[ ص: 427 ] شيء، فضربه مثلا للدنيا التي من ركن إليها ذل ومن صدف عنها عز.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : فأظهر الله على لسانه ما أنبأ به نبيهم في قوله
وزاده بسطة في العلم - انتهى.
فمن شرب منه أي ملأ بطنه
فليس مني أي كمن انغمس في الدنيا فلا يخفف عنهم العذاب ولا هم ينصرون
ومن لم يطعمه فإنه مني كمن عزف عنها بكليته ثم تلا هذه
[ ص: 428 ] الدرجة العلية التي قد قدمت للعناية بها بما يليها من الاقتصاد فقال مستثنيا من
فمن شرب إلا من اغترف أي تكلف الغرف
غرفة بيده ففي قراءة فتح الغين إعراب عن معنى إفرادها أخذة ما أخذت من قليل أو كثير، وفي الضم إعلام بملئها، والغرف بالفتح الأخذ بكلية اليد، والغرفة الفعلة الواحدة منه، وبالضم اسم ما حوته الغرفة، فكان في المغترفين من استوفى الغرفة ومنهم من لم يستوف - قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي وقال: فكان فيه إيذان بتصنيفهم ثلاثة أصناف: من لم يطعمه البتة وأولئك الذين ثبتوا وظنوا أنهم ملاقو الله، ومن شرب منهم وأولئك الذين افتتنوا وانقطعوا عن الجهاد في سبيل الله ومن اغترف غرفة وهم الذين ثبتوا وتزلزلوا حتى ثبتهم الذين لم يطعموا.
ولما كان قصص بني إسرائيل مثالا لهذه الأمة كان مبتلى هذه الأمة بالنهر ابتلاهم بنهر الدنيا الجاري خلالها، فكانت جيوشهم بحكم هذا الإيحاء الاعتباري إذا مروا بنهر أموال الناس وبلادهم وزروعهم وأقطارهم في سبيلهم إلى غزوهم، فمن أصاب من أموال الناس ما لم ينله الإذن من الله انقطع عن ذلك الجيش ولو حضره. فما كان في بني إسرائيل
[ ص: 429 ] عيانا يكون وقوعه في هذه الأمة استبصارا سترة لها وفضيحة لأولئك، ومن لم يصب منها شيئا بتا كان أهل ثبت ذلك الجيش الثابت المثبت، قيل
nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي رضي الله تعالى عنه: يا أمير المؤمنين! ما بال فرسك لم يكب بك قط؟ قال: ما وطئت به زرع مسلم قط .
ومن أصاب ما له فيه ضرورة من منزل ينزله أو غلبة عادة تقع منه ويوده أن لا يقع فهؤلاء يقبلون التثبيت من الذين تورعوا كل الورع، فملاك هذا الدين الزهد في القلب والورع في التناول باليد ، قال صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=888612إنما تنصرون بضعفائكم وفي إلاحة هذا التمثيل والاعتبار أن أعظم الجيوش جيش يكون فيه من أهل الورع بعدد الثابتين من أصحاب
طالوت الذين بعددهم كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم
بدر وهم ثلاثمائة وثلاثة عشر عدد المرسلين من كثرة عدد النبيين، قال: وفي إفراد اليد إيذان بأنها غرفة اليد اليمنى لأنها اليد الخاصة
[ ص: 430 ] للتعريف، ففي اعتباره أن الأخذ من الدنيا إنما يكون بيد لا بيدين لاشتمال اليدين على جانبي الخير والشر - انتهى.
فعرض لهم النهر كما أخبرهم به
فشربوا منه مجاوزين حد الاقتصاد
إلا قليلا منهم فأطاعوا فأرواهم الله وقوى قلوبهم، ومن عصى في شربه غلبه العطش وضعف عن اللقاء فبقي على شاطئ النهر.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : وفيما يذكر أنه قرئ بالرفع وهو إخراج لهم من الشاربين بالاتباع كأن الكلام
[ ص: 431 ] مبني عليه حيث صار تابعا وإعرابه مما أهمله النحاة فلم يحكموه وحكمه أن ما بني على إخراج اتبع وما لم يبن على إخراجه وكأنه إنما انثنى إليه بعد مضار الكلام الأول قطع ونصب - انتهى.
وكان المعنى في النصب أنه لما استقر الفعل للكل رجع الاستثناء إلى البعض، وفي الاتباع نوى الاستثناء من الأول فصار كالمفرغ وهذه القراءة عزاها
nindex.php?page=showalam&ids=13757الأهوازي في كتاب الشواذ إلى
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش وعزاها
السمين في إعرابه إلى
عبد الله وأبي رضي الله تعالى عنهما، وعقد
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه رحمه الله تعالى في نحو نصف كتابه لاتباع مثل هذا بابا ترجمه بقوله: باب ما يكون فيه إلا وما بعده وصفا بمنزلة غير ومثل، ودل عليه بأبيات
[ ص: 432 ] كثيرة منها:
وكل أخ مفارقه أخوه لعمر أبيك إلا الفرقدان
قال كأنه قال: وكل أخ غير الفرقدين، وسوى بين هذا وبين آية
لا يستوي القاعدون من المؤمنين غير أولي الضرر بالرفع و
غير المغضوب عليهم وجوز في ما قام القوم إلا زبد، - بالرفع البدل والصفة، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14374الرضي تمسكا بقوله: وكل أخ - البيت، وقوله صلى الله عليه وسلم:
الناس كلهم هلكى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون والعاملون كلهم هلكى إلا المخلصون، والمخلصون على خطر عظيم وقال
السمين : والفرق بين الوصف بإلا والوصف بغيرها أن لا يوصف بها المعارف والنكرات والظاهر والمضمر، وقال بعضهم: لا يوصف بها إلا النكرة والمعرفة بلام الجنس فإنه في قوة النكرة.
ولما ذكر فتنتهم بالنهر أتبعه فتنة اللقاء ببحر الجيش وما فيه من عظيم الخطر المزلزل للقلوب حثا على سؤال العافية وتعريفا بعظيم رتبتها كما قال صلى الله عليه وسلم يوم عرض نفسه الشريفة على أهل
الطائف ومسه منهم من عظيم الأذى ما مسه:
إن لم يكن بك علي غضب [ ص: 433 ] فلا أبالي ولكن هي أوسع لي ! .
فقال سبحانه وتعالى:
فلما جاوزه أي النهر من غير شرب، من المجاوزة مفاعلة من الجواز وهو العبور من عدوة دنيا إلى عدوة قصوى
هو والذين آمنوا أي أقروا بالإيمان وجاوزوا
معه وتراءت الفئتان
قالوا أي معظمهم.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : رد الضمير مردا عاما إيذانا بكثرة الذين اغترفوا وقلة الذين لم يطعموا كما آذن ضمير شربوا بكثرة الذين شربوا منه - انتهى.
لا طاقة مما منه الطوق وهو ما استقل به الفاعل ولم يعجزه
لنا اليوم أي على ما نحن فيه من الحال
بجالوت وجنوده لما هم فيه من القوة والكثرة.
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14085الحرالي : ففيه من نحو قولهم
ولم يؤت سعة من المال اعتمادا على أن النصر بعدة مال أو قوة، وليس إلا بنصر الله، ثم قال: فإذا نوظر هذا الإنباء منهم والطلب أي كما يأتي في
ربنا أفرغ بما تولى الله من أمر هذه الأمة في جيشهم الممثول لهذا الجيش في سورة الأنفال من نحو
[ ص: 434 ] قوله
إذ يغشيكم النعاس أمنة منه - الآيات، علم عظيم فضل الله على هذه الأمة واستشعر بما يكون لها في خاتمتها مما هو أعظم نبأ وأكمل عيانا فلله الحمد على ما أعظم من فضله ولطفه - انتهى.
ولما أخبر عنهم بهذا القول نبه على أنه لا ينبغي أن يصدر ممن يظن أن أجله مقدر لا يزيد بالجبن والإحجام ولا ينقص بالجرأة والإقدام وأنه يلقى الله فيجازيه على عمله وأن النصر من الله لا بالقوة والعدد فقال:
قال الذين يظنون أي يعلمون ولكنه عبر بالظن لما ذكر
أنهم ملاقو الله أي الذي له الجلال والإكرام إشارة إلى أنه يكفي في الخوف من الله والرجاء له الظن لأنه يوجب فرار العقل مما يظن أنه يكرهه سبحانه وتعالى إنقاذا لنفسه من الهلاك بذلك كما أسرف هؤلاء في الشرب لظن الهلاك بعدمه ورجعوا لظن الهلاك باللقاء; ويجوز أن يكون الظن على بابه ويأول اللقاء بالحالة الحسنة
كم من فئة قليلة كما كان في هذه الأمة في يوم
[ ص: 435 ] بدر غلبت فئة كثيرة ثم نبه على أن سبب النصر الطاعة والذكر لله بقوله:
بإذن الله أي بتمكين الذي لا كفؤ له، فلا ينبغي لمن علم ذلك أن يفتر عن ذكره ويرضى بقضائه.
ثم بين أن ملاك ذلك كله الصبر بقوله:
والله أي الملك الأعظم
مع الصابرين ولا يخذل من كان معه.