ثم علل هذا بقوله :
إنهم عن السمع أي :
[ ص: 106 ] الكامل الحق ، من الملأ الأعلى
لمعزولون أي : بما حفظت به السماء من الشهب وبما باينوا به الملائكة في الحقيقة لأنهم خير صرف ، ونور خالص ، وهؤلاء شر بحت وظلمة محضة ، فلا يسمعون إلا خطفا ، فيصير -بما يسبق إلى أفهامهم ، ويتصور من باب الخيال في أوهامهم- خلطا لا حقيقة لأكثره ، فلا وثوق بأغلبه ، ولا يبعد أن يكون ذلك عاما حتى يشمل السماع من المؤمنين لما شاركوا به الملائكة من النور والخير ، انظر ما ورد في
nindex.php?page=hadith&LINKID=887684آية الكرسي من أنها لا تقرأ في بيت فيقربه شيطان ، وفي رواية : إلا خرج منه الشيطان ، وورد نحوه في الآيتين من آخر سورة البقرة ، وكذا ما كان من أشكال ذلك ، وأعظم منه قوله عليه الصلاة والسلام
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر رضي الله عنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=653051 "إنه يا nindex.php?page=showalam&ids=2ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما رآك الشيطان سالكا فجا إلا سلك فجا غير فجك" ، وترك تعليل الانبغاء لظهوره.