صفحة جزء
ولما كان الإنسان - لنقصه في تقيده بالجزئيات، شديد الوقوف مع العقل التجريبي، وكان علمهم بأيام الماضين ووقائع الأولين كافيا لهم في العظة للرجوع عن اعتقادهم، والتبري من عنادهم، وكانوا لما لم يروا آثارهم رؤية اعتبار، وتأمل وادكار، عدوا ممن لم يرها، فنبه سبحانه على ذلك بالاحتجاب عنهم بحجاب العزة، أمرا له صلى الله عليه وسلم بأن يأمرهم بالسير للنظر، فقال تأكيدا لمعنى الكلام السابق نصحا لهم ورفقا بهم: قل أي لهؤلاء الذي لا هم لهم إلا الدنيا، فلا يعبرون فيما ينظرون من ظاهر إلى باطن: سيروا وأشار إلى استغراق ديار المهلكين كل حد ما حولهم من الجهات كما سلف فقال: في الأرض فإن سيركم الماضي لكونه لم يصحبه عبرة عدم.

ولما كان المراد الانقياد إلى التوحيد، وكان قد ذكرهم بما أصابهم [ ص: 107 ] على نحو ما أصاب به الماضين قال: فانظروا بفاء التعقيب، ولما كان ما أحله بهم في غاية الشدة، عرفهم بذلك، فساق مساق الاستفهام تخويفا لهم من إصابتهم بمثله فقال: كيف ولما كان عذابهم مهولا، وأمرهم شديدا وبيلا، دل عليه بتذكير الفعل فقال: كان عاقبة أي آخر أمر الذين ولما كان المراد طوائف المعذبين، وكانوا بعض من مضى، فلم يستغرقوا الزمان، بعض فقال: من قبل أي من قبل أيامكم أذاقهم الله وبال أمرهم، وأوقعهم في حفائر مكرهم.

ولما كان هذا التنبيه كافيا في الاعتبار، فكان سامعه جديرا بأن يقول: قد تأملت فرأيت آثارهم عظيمة، وصنائعهم مكينة، ومع ذلك فمدنهم خالية وبيوتهم خاوية، قد ضربوا بسوط العذاب، فعمهم الخسار والتباب، فما لهم عذبوا، فأجيب بقوله: كان أكثرهم مشركين فلذلك أهلكناهم ولم تغن عنهم كثرتهم، وأنجينا المؤمنين وما ضرتهم قلتهم.

التالي السابق


الخدمات العلمية