صفحة جزء
لما صنف سبحانه الناس [في] تلك إلى ثلاث أصناف: مجرمين وسابقين ولاحقين، وختم بعلة ذلك وهو أنه ذو الانتقام والإكرام، شرح أحوالهم في هذه السورة وبين الوقت الذي يظهر فيه [ ص: 196 ] إكرامه وانتقامه بما ذكر في الرحمن غاية الظهور فقال بانيا على ما أرشده السياق إلى أن تقديره: يكون ذلك كله كونا يشترك في علمه الخاص والعام: إذا وقعت الواقعة أي التي لا بد من وقوعها ولا واقع يستحق أن يسمى الواقعة بلام الكمال وتاء المبالغة غيرها، وهي النفخة الثانية التي يكون عنها البعث الأكبر الذي هو القيامة الجامعة لجميع الخلق للحكم بينهم على الانفراد الظاهر الذي لا مدعي للمشاركة فيه بوجه من الوجوه، ويجوز أن يكون " إذا " منصوبا بالمحذوف لتذهب النفس فيه كل مذهب، فيكون أهول أي إذا وقعت كانت أمور يضيق عنها نطاق الحصر.

التالي السابق


الخدمات العلمية