ولما وصفها بالاضطراب والذل، علله ليعرف منه أن من يقول ضد قولهم يكون له ضد وصفهم من الثبات والسكون والعز الظاهر فقال:
يقولون أي في الدنيا قولا يجددونه كل وقت من غير خوف ولا استحياء استهزاء وإنكارا.
أإنا لمردودون أي بعد الموت ممن يتصف بردنا كائنا من كان
في الحافرة أي في الحياة التي كنا فيها قبل الموت هي حالتنا الأولى، من قولهم: رجع فلان في حافرته، أي طريقته التي جاء بها فحفرها أي أثر فيها بمشيه كما تؤثر الأقدام، والحوافر في الطرق، أطلق على المفعولة فاعلة مبالغة وذلك حقيقته، ثم قيل لمن كان في أمر فخرج منه ثم رجع إليه: رجع إلى حافرته،
[ ص: 225 ] وقيل: الحافرة الأرض التي هي محل الحوافر.