آ. (195) قوله تعالى:
يبطشون : العامة على كسر الطاء من بطش يبطش. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع في رواية عنه: "يبطشون" بضمها وهما لغتان. والبطش: الأخذ بقوة.
قوله:
ثم كيدون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو: "كيدوني" بإثبات الياء وصلا وحذفها وقفا.
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بإثباتها في الحالين. والباقون بحذفها في الحالين، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام خلاف مشهور. وقال الشيخ: وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بخلاف عنه "فكيدوني" بإثبات الياء وصلا ووقفا. قلت:
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو لا يثبتها وقفا البتة، فإن قاعدته [في] الياءات الزائدة ما ذكرته لك. وفي القراءة "فكيدوني" ثلاثة ألفاظ: هذه وقد عرف حكمها، وفي هود
فكيدوني جميعا أثبتها القراء كلهم في الحالين، وفي المرسلات :
فإن كان لكم كيد فكيدون حذفها الجميع في الحالين، وهذا نظير ما مر بك من لفظة
واخشوني فإنها في البقرة ثابتة للكل وصلا ووقفا، ومحذوفة في أول المائدة، ومختلف فيها في ثانيتها.