آ . (13) قوله تعالى :
أول مرة : نصب على ظرف الزمان ، وأصلها المصدر من مر يمر . وقد تقدم تحقيقه .
قوله :
فالله أحق أن تخشوه الجلالة مبتدأ ، وفي الخبر أوجه ، أحدها : أنه " أحق " و " أن تخشوه " على هذا بدل من الجلالة بدل اشتمال ، والمفضل عليه محذوف ؛ فخشية الله أحق من خشيتهم . الثاني : أن " أحق " خبر مقدم و " أن تخشوه " مبتدأ مؤخر ، والجملة خبر الجلالة . الثالث : أن " أحق " مبتدأ و " أن تخشوه " خبره ، والجملة أيضا خبر الجلالة . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية . وحسن الابتداء بالنكرة لأنها أفعل تفضيل . وقد أجاز
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن تكون المعرفة خبرا للنكرة في نحو : اقصد رجلا خير منه أبوه . الرابع : أن " أن تخشوه " في محل نصب ، أو جر بعد إسقاط حرف الخفض ، إذ التقدير : أحق بأن تخشوه .
وقوله :
إن كنتم مؤمنين شرط حذف جوابه ، أو قدم ، على حسب الخلاف .