آ . (51) قوله تعالى :
لن يصيبنا : قال
عمرو بن شقيق : " سمعت
أعين قاضي الري يقرأ " لن يصيبنا " بتشديد النون " ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11971أبو حاتم : ولا يجوز ذلك ؛ لأن النون لا تدخل مع " لن " ، ولو كانت
nindex.php?page=showalam&ids=16258لطلحة بن مصرف لجاز ، لأنها مع " هل " قال الله تعالى :
هل يذهبن كيده ما يغيظ ، قلت : يعني
nindex.php?page=showalam&ids=11971أبو حاتم أن المضارع يجوز توكيده بعد أداة الاستفهام ،
nindex.php?page=showalam&ids=16258وابن مصرف يقرأ " هل " بدل " لن " ، وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
وقد اعتذر عن هذه القراءة : فإنها حملت " لن " على " لم " و " لا " النافيتين ، و " لم " و " لا " يجوز توكيد الفعل المنفي بعدهما . أما " لا " فقد تقدم تحقيق الكلام عليها في الأنفال ، وأما " لم " فقد سمع ذلك وأنشدوا :
2495 - يحسبه الجاهل ما لم يعلما شيخا على كرسيه معمما
أراد " يعلمن " فأبدل الخفيفة ألفا بعد فتحة كالتنوين .
[ ص: 64 ] وقرأ
القاضي أيضا
nindex.php?page=showalam&ids=16258وطلحة : " هل يصيبنا " بتشديد الياء . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " ووجهه أن يكون يفيعل لا يفعل لأنه من بنات الواو لقولهم : الصواب ، وصاب يصوب ، ومصاوب في جمع مصيبة ، فحق يفعل منه يصوب . ألا ترى إلى قولهم : صوب رأيه ، إلا أن يكون من لغة من يقول : صاب السهم يصيب كقوله :
2496 - أسهمي الصائبات والصيب
يعني أنه أصله صويب فاجتمعت الواو والياء وسبقت إحدهما بالسكون فقلبت الواو ياء وأدغم فيها ، وهذا كما تقدم لك في تحيز أن أصله تحيوز . وأما إذا أخذناه من لغة من يقول : صاب السهم يصيب فهو من ذوات الياء فوزنه على هذه اللغة فعل .