آ . (106) قوله تعالى :
مرجون : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم " مرجؤون " بهمزة مضمومة بعدها واو ساكنة . والباقون " مرجون " دون تلك الهمزة ، وهذا كقراءتهم في الأحزاب : " ترجئ " بالهمزة ، والباقون بدونه . وهما لغتان يقال : أرجأته وأرجيته كأعطيته . ويحتمل أن يكونا أصلين بنفسهما ، وأن تكون الياء بدلا من الهمزة ، ولأنه قد عهد تحقيقها كثيرا كقرأت وقريت ، وتوضأت وتوضيت .
[ ص: 119 ] قوله :
إما يعذبهم يجوز أن تكون هذه الجملة في محل رفع خبرا ، و " مرجون " يكون على هذا نعتا للمبتدأ ، ويجوز أن يكون خبرا بعد خبر ، وأن يكون في محل نصب على الحال أي : هم مؤخرون : إما معذبين وإما متوبا عليهم . و " إما " هنا للشك بالنسبة إلى المخاطب ، وإما للإبهام بالنسبة إلى أنه أبهم على المخاطبين .