آ . (33) قوله تعالى :
كذلك حقت : الكاف في محل نصب نعتا لمصدر محذوف ، والإشارة بـ " ذلك " إلى المصدر المفهوم من " تصرفون " ،
[ ص: 196 ] أي : مثل صرفهم عن الحق بعد الإقرار به في قوله تعالى :
فسيقولون الله . وقيل إشارة إلى الحق . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " كذلك : مثل ذلك الحق حقت كلمة ربك " .
قوله :
أنهم لا يؤمنون ، فيه أربعة أوجه ، أحدها : أنها في محل رفع بدلا من " كلمة " ، أي : حق عليهم انتفاء الإيمان . الثاني : أنها في محل رفع خبرا لمبتدأ محذوف ، أي : الأمر عدم إيمانهم . الثالث : أنها في محل نصب بعد إسقاط الحرف الجار . الرابع : أنها في محل جر على إعماله محذوفا إذ الأصل : لأنهم لا يؤمنون . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " أو أراد بالكلمة العدة بالعذاب ، و
أنهم لا يؤمنون تعليل ، أي : لأنهم " .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير والكوفيون " كلمة " بالإفراد ، وكذا في آخر السورة . وقد تقدم ذلك في الأنعام . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12356ابن أبي عبلة أنهم لا يؤمنون بكسر " إن " على الاستئناف وفيها معنى التعليل ، وهذه مقوية للوجه الصائر إلى التعليل .