آ . (83) و
" مسومة " نعت لحجارة ، وحينئذ يلزم تقدم الوصف غير الصريح على الصريح لأن " من سجيل " صفة لحجارة ، والأولى أن يجعل حالا من حجارة ، وسوغ مجيئها من النكرة تخصص النكرة بالوصف . والتسويم . العلامة . قيل : علم على كل حجر اسم من يرمى به ، وتقدم اشتقاقه في آل عمران . و
" عند " : إما منصوب بـ " مسومة " ، وإما بمحذوف على أنها صفة لـ " مسومة " .
قوله :
وما هي الظاهر عود هذا الضمير على القرى المهلكة . وقيل :
[ ص: 371 ] يعود على الحجارة وهي أقرب مذكور . وقيل : يعود على العقوبة المفهومة من السياق . ولم يؤنث
" ببعيد " : إما لأنه في الأصل نعت لمكان محذوف تقديره : وما هي بمكان بعيد بل هو قريب ، والمراد به السماء أو القرى المهلكة ، وإما لأن العقوبة والعقاب واحد ، وإما لتأويل الحجارة بعذاب أو بشيء بعيد .