[ ص: 417 ] آ . (112) قوله تعالى :
كما أمرت : الكاف في محل النصب : إما على النعت لمصدر محذوف ، كما هو المشهور عند المعربين . قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " أي : استقم استقامة مثل الاستقامة التي أمرت بها على جادة الحق غير عادل عنها " ، وإما على الحال من ضمير ذلك المصدر . واستفعل هنا للطلب كأنه قيل : اطلب الإقامة على الدين ، قال : " كما تقول : استغفر ، أي : اطلب الغفران " .
قوله :
ومن تاب معك في " من " وجهان أحدهما : أنه منصوب على المفعول معه ، كذا ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء ، ويصير المعنى : استقم مصاحبا لمن تاب مصاحبا لك ، وفي هذا المعنى نبو عن ظاهر اللفظ . الثاني : أنه مرفوع ، فإنه نسق على المستتر في " استقم " ، وأغنى الفصل بالجار عن تأكيده بضمير منفصل في صحة العطف ، وقد تقدم لك هذا البحث في قوله
اسكن أنت وزوجك وأن الصحيح أنه من عطف الجمل لا من عطف المفردات ، ولذلك قدره
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : " فاستقم أنت وليستقم من تاب " فقدر الرافع له فعلا لائقا برفعه الظاهر .
وقرأ العامة
بما تعملون بصير بالتاء جريا على الخطاب المتقدم .
[ ص: 418 ] وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش nindex.php?page=showalam&ids=16748وعيسى الثقفي بالياء للغيبة ، وهو التفات من خطاب لغيبة عكس ما تقدم في
بما يعملون خبير .