[ ص: 46 ] آ. (26) وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15948زيد بن علي: "ويقدر" بضم العين.
قوله
"وفرحوا" هذا استئناف إخبار. وقيل: بل [هو عطف على صلة "الذين"] قبله. وفيه نظر: من حيث الفصل بين أبعاض الصلة بالخبر، وأيضا فإن هذا ماض وما قبله مستقبل، ولا بد من التوافق في الزمان، إلا أن يقال: المقصود استمرارهم بذلك، وإن الماضي متى وقع صلة صلح للمضي والاستقبال.
قوله:
وما الحياة الدنيا في الآخرة ، أي: في جنب الآخرة. وهذا الجار في موضع الحال تقديره: وما الحياة القريبة كائنة في جنب الآخرة إلا متاع، ولا يجوز تعلقه بالحياة ولا بالدنيا لأنهما لا يقعان في الآخرة.