[ ص: 182 ] آ. (91) قوله تعالى:
الذين جعلوا : فيه أوجه: أظهرها: أنه نعت للمقتسمين. الثاني: أنه بدل منه. الثالث: أنه بيان له. الرابع: أنه منصوب على الذم. الخامس: أنه خبر مبتدأ مضمر. السادس: أنه منصوب بالنذير المبين، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، وهو مردود بإعمال الوصف الموصوف عند البصريين، وتقدم تقريره.
و
"عضين" جمع "عضة" وهي الفرقة، فـ "العضين" الفرق، ومعنى جعلهم القرآن كذلك: أن بعضهم جعله شعرا، وبعضهم سحرا، وبعضهم كهانة، نعوذ بالله من ذلك. وقيل: العضه: السحر بلغة
قريش، يقولون: هو عاضه وهي عاضهة. قال:
2953 - أعوذ بربي من النافثا ت في عقد العاضه المعضه
وفي الحديث:
"لعن العاضهة والمستعضهة"، أي: الساحرة والمستسحرة. وقيل: هو من العضه، وهو الكذب والبهتان. يقال: عضهه عضها وعضيهة، أي: رماه بالبهتان، وهذا قول
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي. وقيل: هو من العضاه، وهي شجر له شوك مؤذ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14888الفراء.
وفي لام "عضة" قولان يشهد لكل منهما التصريف: الواو، لقولهم: عضوات، واشتقاقها من العضو، لأنه جزء من كل، ولتصغيرها على عضية، والهاء
[ ص: 183 ] لقولهم: عضيهة وعاضه وعاضهة وعضه، وفي الحديث:
"لا تعضية في ميراث" وفسر بأن لا تفريق فيما يضر بالورثة، تفريقه كسيف يكسر بنصفين فينقص ثمنه.
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "عضين: أجزاء، جمع عضة، وأصلها عضوة فعلة، من عضا الشاة إذا جعلها أعضاء. قال:
2954 - وليس دين الله بالمعضى
وجمع عضة على عضين، كما جمع سنة وثبة وظبة، وبعضهم يجري النون بالحركات مع الياء، وقد تقدم تقرير ذلك، وحينئذ تثبت نونه في الإضافة فيقال: هذه عضينك.