آ. (75) قوله تعالى:
ومن رزقناه : يجوز في "من" هذه أن
[ ص: 269 ] تكون موصولة، وأن تكون موصوفة. واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري قال: "كأنه قيل: وحرا رزقناه، ليطابق عبدا". ومحلها النصب عطفا على "عبدا". وقد تقدم الكلام في المثل الواقع بعد
"ضرب".
قوله:
سرا وجهرا يجوز أن يكون منصوبا على المصدر، أي: إنفاق سر وجهر، ويجوز أن يكون حالا.
قوله:
هل يستوون إنما جمع الضمير وإن تقدمه اثنان; لأن المراد جنس العبيد والأحرار المدلول عليهما بعبد وبمن رزقناه. وقيل: على الأغنياء والفقراء المدلول عليهما بهما أيضا. وقيل: اعتبارا بمعنى "من" فإن معناها جمع، راعى معناها بعد أن راعى لفظها.
قوله:
وأنتم لا تعلمون حذف مفعول العلم اختصارا أو اقتصارا.