آ. (91) قوله تعالى:
بعد توكيدها : متعلق بفعل النهي. والتوكيد مصدر وكد يوكد بالواو، وفيه لغة أخرى: أكد يؤكد بالهمز، وهذا كقولهم: ورخت الكتاب وأرخته، وليست الهمزة بدلا من واو كما زعم
أبو إسحاق; لأن الاستعمالين في المادتين متساويان، فليس ادعاء كون أحدهما أصلا أولى من الآخر.
وتبع
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج في ذلك ثم قال: "ولا يحسن أن يقال: الواو بدل من الهمزة، كما لا يحسن أن يقال ذلك في "أحد"; إذ أصله "وحد"، فالهمزة بدل من الواو". يعني أنه لا قائل بالعكس، وكذلك تبعه في ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أيضا. و "توكيدها" مصدر مضاف لمفعوله.
[ ص: 281 ] وأدغم
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو الدال في التاء، ولا ثاني له في القرآن، أعني أنه لم تدغم دال مفتوحة بعد ساكن إلا في هذا الحرف.
قوله:
وقد جعلتم الجملة حال: إما من فاعل
"تنقضوا"، وإما من فاعل المصدر، وإن كان محذوفا.