آ. (98) قوله تعالى:
فإذا قرأت أي: فإذا أردت، فأضمرت الإرادة. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "لأن الفعل يوجد عند القصد والإرادة من غير فاصل وعلى حسبه، فكان منه بسبب قوي وملابسة ظاهرة". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: ف "إذا" وصلة بين الكلامين، والعرب تستعملها في مثل
[ ص: 286 ] هذا، وتقدير الآية: فإذا أخذت في قراءة القرآن فاستعذ. قلت: وهذا هو مذهب الجمهور من القراء والعلماء، وقد أخذ بظاهر الآية، فاستعاذ بعد أن قرأ، من الصحابة
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة، ومن الأئمة
مالك nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين، ومن القراء
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة.