آ. (83) قوله تعالى:
ونأى : قرأ العامة بتقديم الهمزة على حرف العلة من النأي وهو البعد.
وابن ذكوان ونقلها الشيخ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر بكماله -: "ناء" بتقديم الألف على الهمزة. وفيها تخريجان أحدهما: أنها من ناء ينوء أي: نهض. قال الشاعر:
3101 - حتى إذا ما التأمت مفاصله وناء في شق الشمال كاهله
والثاني: أنه مقلوب من نأى، ووزنه فلع كقولهم في "رأى" راء، إلى غير ذلك، ولكن متى أمكن عدم القلب فهو أولى. وهذا الخلاف جار أيضا في سورة حم السجدة.
وأمال الألف إمالة محضة الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=11948وأبو بكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16273عاصم، وبين بين بخلاف عنه السوسي، وكذلك في فصلت، إلا
nindex.php?page=showalam&ids=12590أبا بكر فإنه لم يمله.
[ ص: 405 ] وأمال فتحة النون في السورتين خلف،
وأبو الحارث والدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي.