آ. (3) قوله:
ماكثين : حال: إما من الضمير المجرور في "لهم"، أو المرفوع المستتر فيه، أو من "أجرا" لتخصصه بالصفة، إلا أن هذا لا يجيء إلا على رأي الكوفيين: فإنهم لا يشترطون بروز الضمير في الصفة الجارية على غير من هي له إذا أمن اللبس، ولو كان حالا منه عند البصريين لقال: ماكثين هم فيه. ويجوز على رأي الكوفيين أن يكون صفة ثانية ل "أجرا". قال
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء: وقيل: هو صفة ل "أجرا"، والعائد: الهاء من
"فيه". ولم يتعرض لبروز الضمير ولا لعدمه بالنسبة إلى المذهبين.
و
"أبدا" منصوب على الظرف ب "ماكثين".