صفحة جزء
آ. (15) قوله تعالى: هؤلاء قومنا اتخذوا : يجوز في "قومنا" أن يكون بدلا أو بيانا، و "اتخذوا" هو خبر "هؤلاء"، ويجوز أن يكون "قومنا" هو الخبر، و "اتخذوا" حالا. و "اتخذ" يجوز أن يتعدى لواحد بمعنى عملوا; لأنهم نحتوها بأيديهم، ويجوز أن تكون متعدية لاثنين بمعنى صيروا، و "من دونه" هو الثاني قدم، و "آلهة" هو الأول. وعلى الوجه الأول يجوز في "من دونه" أن يتعلق ب "اتخذوا"، وأن يتعلق بمحذوف حالا من "آلهة" إذ لو تأخر لجاز أن يكون صفة ل "آلهة".

[ ص: 454 ] قوله: لولا يأتون تحضيض فيه معنى الإنكار. و "عليهم"، أي: على عبادتهم أو على اتخاذهم، فحذف المضاف للعلم به. ولا يجوز أن تكون هذه الجملة التحضيضية صفة ل "آلهة" لفساده معنى وصناعة، لأنها جملة طلبية. فإن قلت: أضمر قولا كقوله:


3130 - جاؤوا بمذق هل رأيت الذئب قط

لم يساعدك المعنى لفساده عليه.

التالي السابق


الخدمات العلمية