آ. (18) قوله تعالى:
أيقاظا : جمع "يقظ" بضم القاف، ويجمع على يقاظ. ويقظ وأيقاظ كعضد وأعضاد، ويقظ ويقاظ كرجل ورجال. وظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أنه يقال: "يقظ" بالكسر، لأنه قال: "وأيقاظ" جمع "يقظ" كأنكاد في "نكد". واليقظة: الانتباه ضد النوم.
[ ص: 460 ] والرقود: جمع راقد كقاعد وقعود، ولا حاجة إلى إضمار شيء كما قال بعضهم: إن التقدير: لو رأيتهم لحسبتهم أيقاظا.
قوله:
"ونقلبهم" قرأ العامة: "نقلبهم" مضارعا مسندا للمعظم نفسه. وقرئ كذلك بالياء من تحت، أي: الله أو الملك. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن: "يقلبهم" بالياء من تحت ساكن القاف مخفف اللام، وفاعله كما تقدم: إما الله أو الملك. وقرأ أيضا: "وتقلبهم" بفتح التاء وضم اللام مشددة مصدر "تقلب"، كقوله:
وتقلبك في الساجدين ونصب الباء. وخرجه
أبو الفتح على إضمار فعل، أي: ونرى تقلبهم أو نشاهد. وروي عنه أيضا رفع الباء على الابتداء، والخبر الظرف بعده. ويجوز أن يكون محذوفا، أي: آية عظيمة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة "وتقلبهم" بتاء التأنيث مضارع "قلب" مخففا، وفاعله ضمير الملائكة المدلول عليهم بالسياق.
قوله:
"وكلبهم" العامة على ذلك. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق: "كالبهم"، أي: صاحب كلبهم، كلابن وتامر. ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=12102أبو عمر الزاهد غلام ثعلب: "وكالئهم" بهمزة مضمومة اسم فاعل من كلأ يكلأ: أي: حفظ يحفظ.
و
"باسط" اسم فاعل ماض، وإنما عمل على حكاية الحال.
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي [ ص: 461 ] يعمله ويستشهد بالآية.
والوصيد: الباب. وقيل: العتبة. وقيل: الصعيد والتراب. وقيل: الفناء. وأنشد:
3138 - بأرض فضاء لا يسد وصيدها علي ومعروفي بها غير منكر
والعامة على كسر الواو من:
لو اطلعت على أصل التقاء الساكنين. وقرأها مضمومة
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وشيبة nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع nindex.php?page=showalam&ids=17340وابن وثاب nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش تشبيها بواو الضمير، وتقدم تحقيقه.
قوله:
"فرارا" يجوز أن يكون منصوبا على المصدر من معنى الفعل قبله، لأن التولي والفرار من واد واحد. ويجوز أن يكون مصدرا في موضع الحال، أي: فارا، وتكون حالا مؤكدة، ويجوز أن يكون مفعولا له.
قوله:
"رعبا" مفعول ثان. وقيل: تمييز. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=17192ونافع: "لملئت" بالتشديد على التكثير.
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وشيبة كذلك إلا أنه بإبدال الهمزة ياء.
nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري بتخفيف اللام والإبدال، وهو إبدال قياسي. وتقدم الخلاف في الرعب في آل عمران.