آ. (25) قوله:
ثلاث مائة سنين : قرأ الأخوان بإضافة "مئة" إلى سنين. والباقون بتنوين "مئة". فأما الأولى فأوقع فيها الجمع موقع المفرد كقوله:
بالأخسرين أعمالا . قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري يعني أنه أوقع "أعمالا" موقع "عملا". وقد أنحى أبو حاتم على هذه القراءة ولا يلتفت إليه. وفي مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله: "سنة" بالإفراد. وبها قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=34أبي. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك: "سنون" بالواو على أنها خبر مبتدأ مضمر، أي: هي سنون.
[ ص: 471 ] وأما الباقون: فلما لم يروا إضافة "مئة" إلى جمع نونوا، وجعلوا "سنين" بدلا من "ثلثمئة" أو عطف بيان. ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=14803أبو البقاء أنه بدل من "مئة" لأنها في معنى الجمع. ولا جائز أن يكون "سنين" في هذه القراءة مميزا، لأن ذلك إنما يجيء في ضرورة مع إفراد التمييز، كقوله:
3140 - إذا عاش الفتى مئتين عاما [فقد] ذهب اللذاذة والفتاء
قوله:
"تسعا"، أي: تسع سنين، حذف المميز لدلالة ما تقدم عليه، إذ لا يقال: عندي ثلثمئة درهم وتسعة، إلا وأنت تعني: تسعة دراهم، ولو أردت ثيابا ونحوها لم يجز لأنه إلغاز. و "تسعا" مفعول به. وازداد: افتعل، أبدلت التاء دالا بعد الزاي، وكان متعديا لاثنين نحو:
وزدناهم هدى ، فلما بني على الافتعال نقص واحدا.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو في رواية: "تسعا" بفتح التاء كعشر.