آ. (30) قوله:
إنا لا نضيع : يجوز أن يكون خبر
إن الذين والرابط: إما تكرر الظاهر بمعناه، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش. ومثله في الصلة
[ ص: 481 ] جائز. ويجوز أن يكون الرابط محذوفا، أي: منهم، ويجوز أن يكون الرابط العموم، ويجوز أن يكون الخبر قوله:
أولئك لهم جنات ، ويكون قوله:
إنا لا نضيع اعتراضا. قال
nindex.php?page=showalam&ids=13366ابن عطية: ونحوه في الاعتراض قوله:
3152 - إن الخليفة إن الله ألبسه سربال ملك به تزجى الخواتيم
قال الشيخ: ولا يتعين أن يكون "إن الله ألبسه" اعتراضا لجواز أن يكون خبرا عن "إن الخليفة". قلت:
nindex.php?page=showalam&ids=13365وابن عطية لم يجعل ذلك متعينا بذلك هو نحوه في أحد الجائزين فيه. ويجوز أن تكون الجملتان - أعني قوله:
إنا لا نضيع وقوله:
أولئك لهم جنات - خبرين ل "إن" عند من يرى جواز ذلك، أعني تعدد الخبر، وإن لم يكونا في معنى خبر واحد.
وقرأ
الثقفي "لا نضيع" بالتشديد، عداه بالتشديد كما عداه الجمهور بالهمزة.