آ. (85) قوله:
فأتبع : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو: "فأتبع" و
"ثم أتبع" في المواضع الثلاثة بهمزة وصل وتشديد التاء. والباقون بهمزة القطع وسكون التاء. فقيل: هما بمعنى واحد فيتعديان لمفعول واحد. وقيل: "أتبع" بالقطع متعد لاثنين حذف أحدهما تقديره: فأتبع سببا سببا آخر، أو فأتبع أمره سببا. ومنه:
وأتبعناهم في هذه الدنيا لعنة فعداه لاثنين
[ ص: 541 ] ومن حذف أحد المفعولين: قوله تعالى:
فأتبعوهم مشرقين ، أي: أتبعوهم جنودهم. واختار
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: "اتبع" بالوصل، قال: "لأنه من المسير"، قال: تقول: تبعت القوم واتبعتهم. فأما الإتباع بالقطع فمعناه اللحاق، كقوله تعالى:
فأتبعه شهاب ثاقب . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17414يونس وأبو زيد: "أتبع" بالقطع عبارة عن المجد المسرع الحثيث الطلب. وبالوصل إنما يتضمن الاقتفاء دون هذه الصفات.