آ. (96) قوله:
آتوني : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر: "ايتوني" بهمزة وصل من أتى يأتي في الموضعين من هذه السورة بخلاف عنه في الثاني. وافقه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على الثاني من غير خلاف عنه. والباقون بهمزة القطع فيهما.
[ ص: 548 ] ف
"زبر" على قراءة همزة الوصل منصوبة على إسقاط الخافض، أي: جيئوني بزبر الحديد. وفي قراءة قطعها على المفعول الثاني لأنه يتعدى بالهمزة إلى اثنين. وعلى قراءة
أبي بكر يحتاج إلى كسر التنوين من
"ردما" لالتقاء الساكنين; لأن همزة الوصل تسقط درجا فيقرأ له بكسر التنوين، وبعده همزة ساكنة هي فاء الكلمة. وإذا ابتدأت بكلمتي "ائتوني" في قراءته وقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة تبدأ بهمزة مكسورة للوصل ثم ياء صريحة، هي بدل من همزة فاء الكلمة، وفي الدرج تسقط همزة الوصل، فتعود الهمزة لزوال موجب إبدالها.
والباقون يبتدئون ويصلون بهمزة مفتوحة لأنها همزة قطع، ويتركون تنوين: "ردما" على حاله من السكون، وهذا كله ظاهر لأهل النحو، خفي على القراء.
والزبر جمع زبرة كغرفة وغرف. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن بضم الباء.
قوله:
"ساوى" هذه قراءة الجمهور،
nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة "سوى" بالتضعيف.
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم في رواية "سوي" مبنيا للمفعول.
[ ص: 549 ] قوله:
"الصدفين" قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بضم الصاد وسكون الدال.
nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بضمهما، والباقون بفتحهما. وهذه لغات قرئ بها في السبع.
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر وشيبة وحميد بالفتح والإسكان،
والماجشون بالفتح والضم،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم في رواية بالعكس.
والصدفان: ناحيتا الجبلين. وقيل: أن يتقابل جبلان وبينهما طريق، فالناحيتان صدفان لتقابلهما وتصادفهما، من صادفت الرجل، أي: لاقيته وقابلته. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: "الصدف: كل بناء مرتفع وليس بمعروف، والفتح لغة
تميم، والضم لغة حمير".
قوله:
"قطرا" هو المتنازع فيه. وهذه الآية أشهر أمثلة النحاة في باب التنازع، وهي من إعمال الثاني للحذف من الأول. والقطر: النحاس أو الرصاص المذاب.