[ ص: 610 ] آ. (60) قوله تعالى:
إلا من تاب وآمن : فيه وجهان، أظهرهما: أنه استثناء متصل. وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج: "هو منقطع" وهذا بناء منه على أن المضيع للصلاة من الكفار.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=14676والضحاك وجماعة: "الصلوات" جمعا. والغي تقدم.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن هنا وجميع ما في القرآن "يدخلون" مبنيا للمفعول. ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش أنه قرئ: "يلقون" بضم الياء وفتح اللام وتشديد القاف، من لقاه مضعفا. وستأتي هذه القراءة لبعض السبعة في آخر الفرقان. و
"شيئا": إما مصدر، أي: شيئا من الظلم، وإما مفعول به.