آ. (67) والهمزة في قوله:
أولا يذكر مؤخرة عن حرف العطف تقديرا كما هو قول الجمهور. وقد رجع
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري إلى رأي الجمهور هنا فقال: "الواو عطفت" لا يذكر " على "يقول" ووسطت همزة الإنكار بين المعطوف وحرف العطف"، ومذهبه أن يقدر بين حرف العطف وهمزة الاستفهام جملة يعطف عليها ما بعدها، وقد فعل هذا - أعني الرجوع إلى قول الجمهور - في سورة الأعراف كما نبهت عليه في موضعه.
قوله:
من قبل ، أي: من قبل بعثه. وقدره
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري "من قبل
[ ص: 620 ] الحالة التي هو فيها وهي حالة بقائه".