آ. (16) قوله :
فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها : "من لا يؤمن" هو المنهي صورة، والمراد غيره، فهو من باب "لا أرينك ههنا". وقيل: إن صد الكافر عن التصديق بها سبب للتكذيب، فذكر السبب
[ ص: 23 ] ليدل على المسبب. والضميران في "عنها" و "بها" للساعة. وقيل: للصلاة. وقيل في "عنها" للصلاة، وفي "بها" للساعة.
قوله:
"فتردى" يجوز فيه أن ينتصب في جواب النهي بإضمار "أن"، وأن يرتفع على خبر ابتداء مضمر تقديره: فأنت تردى. وقرأ
يحيى "تردى" بكسر التاء. وقد تقدم أنها لغة. والردى: الهلاك، يقال: ردي يردى ردى.
قال
دريد بن الصمة: 3283 - تنادوا فقالوا أردت الخيل فارسا فقلت أعبد الله ذلكم الردي