آ. (63) قوله :
إن هذان : اختلف القراء في هذه الآية الكريمة: فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحده "إن هذان" بتخفيف إن، والألف، وتشديد النون.
وحفص كذلك إلا أنه خفف نون "هذان". وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو "إن" بالتشديد "هذين" بالياء وتخفيف النون. والباقون كذلك إلا أنهم قرؤوا "هذان" بالألف.
فأما القراءة الأولى - وهي قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وحفص- فأوضح القراءات معنى ولفظا وخطا; وذلك أنهما جعلا "إن" المخففة من الثقيلة فأهملت، ولما أهملت -كما هو الأفصح من وجهيها- خيف التباسها بالنافية فجيء باللام فارقة في الخبر. فـ "هذان" مبتدأ، و
"لساحران" خبره، ووافقت خط المصحف; فإن الرسم "هذن" بدون ألف ولا ياء وسيأتي بيان ذلك.
وأما تشديد نون "هذان" فعلى ما تقدم في سورة النساء، وقد أتقنت ذلك هناك.
[ ص: 64 ] وأما الكوفيون فيزعمون أن "إن" نافية بمعنى ما، واللام بمعنى إلا، وهو خلاف مشهور وقد وافق تخريجهم هنا قراءة بعضهم "ما هذان إلا ساحران".
وأما قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو فواضحة من حيث الإعراب والمعنى. أما الإعراب فـ "هذين" اسم "إن" وعلامة نصبه الياء. و "لساحران" خبرها، ودخلت اللام توكيدا. وأما من حيث المعنى: فإنهم أثبتوا لهما السحر بطريق تأكيدي من طرفيه، ولكنهم استشكلوها من حيث خط المصحف; وذلك أن رسمه "هذن" بدون ألف ولا ياء، فإثباته بالياء زيادة على خط المصحف. قال
أبو إسحاق: "لا أجيز قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو لأنها خلاف المصحف". وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: "رأيتهما في الإمام مصحف
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان "هذن" ليس فيها ألف، وهكذا رأيت رفع الاثنين في ذلك المصحف بإسقاط الألف، وإذا كتبوا النصب والخفض كتبوه بالياء، ولا يسقطونها".
قلت: وهذا لا ينبغي أن يرد به على
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو، وكم جاء في الرسم أشياء خارجة عن القياس، وقد نصوا هم أنه لا يجوز القراءة بها فليكن هذا منها، أعني مما خرج عن القياس. فإن قلت: ما نقلته عن
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد مشترك الإلزام بين
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو وغيره، فإنهم كما اعترضوا عليه بزيادة الياء يعترض عليهم بزيادة الألف: فإن الألف ثابتة في قراءتهم، ساقطة من خط
[ ص: 65 ] المصحف. فالجواب ما تقدم من قول
nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد أنهم رآهم يسقطون الألف من رفع الاثنين، فإذا كتبوا النصب والخفض كتبوه بالياء.
وذهب جماعة - منهم
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو- إلى أن هذا مما لحن فيه الكاتب وأقيم بالصواب. يعنون أنه كان من حقه أن يكتبه بالياء فلم يفعل، فلم يقرأه الناس إلا بالياء على الصواب.
وأما قراءة الباقين ففيها أوجه، أحدها: أن "إن" بمعنى نعم، و "هذان" مبتدأ، و "لساحران" خبره، وكثر ورود "إن" بمعنى نعم وأنشدوا:
3297 - بكر العواذل في المشيـ ـب يلمنني وألومهنه ويقلن شيب قد علا
ك وقد كبرت فقلت إنه
أي: فقلت: نعم. والهاء للسكت. وقال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16414لابن الزبير: لعن الله ناقة حملتني إليك. فقال: "إن وصاحبها" أي: نعم. ولعن صاحبها. وهذا رأي
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد وعلي بن سليمان في آخرين. وهو مردود من وجهين، أحدهما: عدم ثبوت "إن" بمعنى نعم، وما أوردوه مؤول: أما البيت فإن الهاء اسمها، والخبر محذوف لفهم المعنى تقديره: إنه كذلك. وأما قول
nindex.php?page=showalam&ids=16414ابن الزبير فذلك من حذف المعطوف عليه وإبقاء المعطوف وحذف خبر "إن"
[ ص: 66 ] للدلالة عليه، تقديره: إنها وصاحبها ملعونان، وفيه تكلف لا يخفى. والثاني: دخول اللام على خبر المبتدأ غير المؤكد بـ "إن" المكسورة، لأن مثله لا يقع إلا ضرورة كقوله:
3298 - أم الحليس لعجوز شهربه ترضى من اللحم بعظم الرقبه
وقد يجاب عنه: بأن "لساحران" يجوز أن يكون خبر مبتدأ محذوف دخلت عليه هذه اللام تقديره: لهما ساحران. وقد فعل ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج كما ستأتي حكايته عنه.
الثاني: أن اسمها ضمير القصة وهو "ها" التي قبل "ذان" وليست بـ "ها" التي للتنبيه الداخلة على أسماء الإشارة، والتقدير: إن القصة ذان لساحران. وقد ردوا هذا من وجهين، أحدهما: من جهة الخط، وهو أنه لو كان كذلك لكان ينبغي أن تكتب "إنها" فيصلوا الضمير بالحرف قبله كقوله تعالى:
"فإنها لا تعمى الأبصار" فكتبهم إياها مفصولة من "إن" متصلة باسم الإشارة يمنع كونها ضميرا، وهو واضح. الثاني: أنه يؤدي إلى دخول لام الابتداء في الخبر غير المنسوخ. وقد يجاب عنه بما تقدم.
الثالث: أن اسمها ضمير الشأن محذوف، والجملة من المبتدأ والخبر
[ ص: 67 ] بعده في محل رفع خبرا لـ "إن" ، التقدير: إنه، أي: الأمر والشأن. وقد ضعف هذا بوجهين، أحدهما: حذف اسم "إن"، وهو غير جائز إلا في شعر، بشرط أن لا تباشر "إن" فعلا كقوله:
3299 - إن من يدخل الكنيسة يوما يلق فيها جآذرا وظباء
والثاني: دخول اللام في الخبر.
وقد أجاب
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج بأنها داخلة على مبتدأ محذوف تقديره: لهما ساحران. وهذا قد استحسنه شيخه
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد، أعني جوابه بذلك.
الرابع: أن "هذان" اسمها، و "لساحران" خبرها. وقد رد هذا بأنه كان ينبغي أن يكون "هذين" بالياء كقراءة
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو.
وقد أجيب عن ذلك: بأنه على لغة
بني الحارث وبني الهجيم وبني العنبر وزبيد وعذرة ومراد وخثعم. وحكى هذه اللغة الأئمة الكبار
كأبي الخطاب وأبي زيد الأنصاري nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي. قال
أبو زيد: "سمعت من
العرب من يقلب كل ياء ينفتح ما قبلها ألفا"، يجعلون المثنى كالمقصور فيثبتون ألفا في جميع أحواله، ويقدرون إعرابه بالحركات، وأنشدوا قوله:
3300 - فأطرق إطراق الشجاع ولو يرى مساغا لناباه الشجاع لصمما
[ ص: 68 ] أي: لنابيه. وقوله:
3301 - إن أباها وأبا أباها قد بلغا في المجد غايتاها
أي: غايتيهما، إلى غير ذلك من الشواهد.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود: "أن هذان ساحران" بفتح "أن" وإسقاط اللام: على أنها وما في حيزها بدل من "النجوى" كذا قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري، وتبعه الشيخ ولم ينكره. وفيه نظر: لأن الاعتراض بالجملة القولية بين البدل والمبدل منه لا يصح. وأيضا فإن الجملة القولية مفسرة للنجوى في قراءة العامة، وكذا قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري أولا فكيف يصح أن يجعل "أن هذان ساحران" بدلا من "النجوى"؟ .
قوله: "بطريقتكم" الباء في "بطريقتكم" معدية كالهمزة. والمعنى: بأهل طريقتكم. وقيل: الطريقة عبارة عن السادة فلا حذف.