آ. (103) قوله :
يتخافتون : يجوز أن يكون مستأنفا، وأن يكون حالا ثانية من
"المجرمين"، وأن يكون حالا من الضمير المستتر في
"زرقا" فتكون حالا متداخلة إذ هي حال من حال. ومعنى "يتخافتون: "أي: يتسارون فيما بينهم.
وقوله:
"إن لبثتم إلا" هو مفعول المسارة. وقوله:
"إلا عشرا" يجوز أن يراد الليالي، فحذف التاء من العدد قياس، وأن يراد الأيام فيسأل: لم حذفت التاء؟ فقيل: إن لم يذكر المميز في عدد المذكر جازت التاء وعدمها. سمع من كلامهم "صمنا من الشهر خمسا" والمصوم إنما هو الأيام دون الليالي. وفي الحديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=911158 "من صام رمضان وأتبعه بست من شوال" وحسن الحذف هنا لكونه رأس آية وفاصلة.