آ. (43) قوله :
أم لهم آلهة : "أم" منقطعة أي: بل ألهم آلهة. وقد تقدم ما فيها. وقوله:
"من دوننا" فيه وجهان أحدهما: أنه متعلق بـ
"تمنعهم" قيل: والمعنى: ألهم آلهة تجعلهم في منعة وعز. وإلى هذا ذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14183الحوفي. والثاني: أنه متعلق بمحذوف لأنه صفة لـ "آلهة" أي: آلهة من دوننا تمنعهم; ولذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "إن في الكلام تقديما وتأخيرا". وقوله:
"لا يستطيعون" مستأنف فلا محل له، ويجوز أن يكون صفة لـ "آلهة" وفيه بعد من حيث المعنى.